09فبراير
مركز عمان للمؤتمرات والمعارض

فعاليات الأسبوع

لقاء معالي وزير التجارة والصناعة مع الصناعيين

أحد أبرز المناسبات السنوية للصناعيين العمانيين هو اللقاء السنوي الذي يجمع معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة بالصناعيين في ٩ فبراير من كل عام، حيث تسلط الكلمة الضوء على أبرز إنجازات الصناعة العمانية خلال عام كامل، وآفاق النمو المتوقعة في القطاع الصناعي والقطاعات المرتبطة به، ويناقش أبرز التحديات التي تواجه الصناعة العمانية. كما يؤكد على دعم الوزارة المستمر للصناعة والصناعيين وأهمية مواكبة الصناعة للتقنيات الحديثة.

ويحضر اللقاء عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين من قطاع الصناعات التحويلية، ويتم من خلاله تقديم أوراق عمل من مختلف الجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي مثل غرفة تجارة وصناعة عمان، جمعية الصناعيين العمانية، الشركات الصناعية..الخ.

معرض المنتجات الصناعية العمانية

أحد أهم فعاليات اسبوع الصناعة هو معرض المنتجات الصناعية العمانية والذي يستهدف إلى مشاركة 150 شركة صناعية عمانية من مختلف القطاعات الصناعية ويسعى إلى استقطاب أبرز الصناعات العمانية وإبراز منجزاتها ويهدف إلى:

  • الترويج للمنتج العماني من خلال إبراز جودة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمقاييس العالمية .
  • تكوين علاقات اقتصادية بين الشركات الصناعية مما يحقق مبدأ التكامل الصناعي.
  • فتح قنوات حوارية بين الصناعيين والمستهلكين لاقتراح تحسينات للمنتج العماني.

ويستقطب المعرض مختلف شرائح المجتمع بما فيهم الصناعيين والمستثمرين والمستهلكين.

وسيكون متاحًا لجميع المصانع التسجيل والمشاركة من خلال مبالغ رمزية يمنح من خلالها المشارك ركن خاص بمقاس 3*3 متر أو حسب المساحة المحجوزة.

حفل جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية

تعد جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية أول مسابقة تنظم للقطاع الصناعي وأعرقها، وتكتسب أهميتها أيضا في كونها تحمل اسم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- ويتنافس فيها لهذه الدورة 100 مصنع من مختلف القطاعات الصناعية.

تقام المسابقة كل عامين للمساهمة في تطوير وتنمية الصناعة العمانية وكانت البداية في يوم الصناعة العمانية الأول عام 1991، وقد تم تطوير الجائزة عبر وضع معايير وتقييم على أسس ومبادئ نظام الجودة الشاملة وفقًا لأفضل الممارسات المعمولة بها دوليًا وبما يتناسب مع منظومة التصنيع، وكذلك إضافة معيار الابتكار للجائزة إضافة إلى المعايير الأخرى وهي القيادة، وعمليات الإنتاج، والعمليات التصنيعية، وعلاقة المزود مع الزبائن، ونتائج أداء الموظفين، والأداء الصناعي، والأداء المالي، والأداء التسويقي، والمسؤولية الاجتماعية التي تتفرع إلى المبادرات الخيرية والمبادرات البيئية، وأخيرًا الأمن والسلامة.

سيتم تكريم الفائزين في حفل مسائي برعاية أحد أصحاب السمو وحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والشركات المشاركة في الجائزة وذلك مساء يوم 11 فبراير 2020م.

تدشين كتاب يحكي قصة ٥٠ عامًا من الصناعة العمانية

كتاب "الصناعة العمانية" يعرض ويوثق مسيرة العطاء ويحكي قصة الصناعة العمانية خلال الخمس العقود الماضية من عمر النهضة المباركة ، ويطرح العديد من المحاور منها عرض تاريخ الصناعة العمانية وتطورها خلال مسيرة 50 عامًا من النهضة المباركة، ودور المؤسسات الحكومية والخاصة في تنمية القطاع الصناعي، ودور العلاقات الدولية في تسهيل التبادل التجاري، بالإضافة إلى تسليط الضوء على جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية، وعرض قصص لشخصيات عمانية ناجحة عملت في المجال الصناعي.

سيكون الكتاب متاحًا للقراء خلال فعالية أسبوع الصناعة العمانية، وسيتم إهداء نسخ منه إلى المسؤولين ورجال الأعمال، كما سيكون الكتاب بمثابة مرجع للباحثين والمهتمين.